The تطوير الذات للمرأة Diaries

Wiki Article



يتناول الكِتاب الحديث عن المرأة الطّموحة من خلال ذِكر خمس عادات تُساعدها على ذلك، فيرى الكاتب أنّ أوّل هذه العادات هي الإقدام والمُبادرة في فعل الأمور دون انتظار من يقوم بها عنها، والثّانية هي الثّقة بالنّفس، ثمّ الذّكاء الاجتماعيّ، وأيضًا التّخطيط للحياة، وآخر عادة هي إدارة الأولويّات، ويجب الإشارة إلى أنّ الكتاب لم يكتفِ بالسّرد فقط؛ بل طرح العديد من القصص والأمثلة المُحفّزة للمرأة.[١]

يحرّك دوافعك ويحسّن شعورك بالرّضا، فالتّنمية الذاتيّة وتطويرها تمنحك القدرة للسّيطرة على الأمور المحيطة بك، وبما أنّ هناك تحسّناً مستمرّا، فإنّك ستشعر بمزيد من الثّقة والحماس و تزداد إنتاجيتك وتصبح راضياً بأدائك.

لأن وضع إطار زمني محدد للأهداف التي ترغبين في تحقيقها سيزيد من فرص نجاحك في تحقيقها والانتهاء منها في وقت أسرع وبكفاءة أكثر بالمقارنة بالأهداف الأخرى التي لم يوضع لها إطار زمني أو جدول زمني للانتهاء منها، جدير بالذكر أن زيادة طول المدة المتاحة أو المتوفرة لتنفيذ هدف ما أكثر مما يجب، قد تزيد من فرص إضاعة الوقت وفقدان الاهتمام والرغبة في تحقيق ذلك الهدف بمرور الوقت.

تطوير الذات لا يقتصر فقط على اكتساب المهارات الجديدة، وإنما يشمل أيضا صقل مهاراتك المميزة (مثل إجادة اللغات، تقديم العروض التقديمية والتحدث أمام جمهور) أو بمعنى أدق تعزيز نقاط القوة لديك للاستفادة منها واستخدامها في مخططك لتطوير الذات.

ويمكنك فعل هذا من خلال قضاء وقت مع أشخاص يمنحونك الإلهام ويسعون لنفس الهدف، فهذا كفيل بمنحك حافزاً للمضيّ قدماً.

تطوير الذات للمرأة يشمل مجموعة متنوعة من المجالات الحيوية التي تعزز من نموها الشخصي والمهني. من أهم هذه المجالات:

بعض هذه الأفكار قد تكون بسيطة ويمكنك القيام بها على الفور، والبعض الآخر قد يتطلب عمل ووقتا أفضل ولكنهم في النهاية سيصنعون فارق حقيقي وحياتك ويجعلونك أقرب بخطوة وربما خطوات عديدة مما ترغبين في أن تكوني عليه في المستقبل:

قبل أن تحاولي وضع مخطط لتطوير الذات، عليك أولا أن تعرفي ما يعنيه حقا تطوير الذات، وكيف يمكنك القيام به على نحو صحيح، حتى تعرفي ما عليك القيام به من أجل تطوير ذاتك، وتتجنبي الأخطاء التي قد تتسبب في إعاقة جهودك لتطوير ذاتك.

هذه الخطوة ضروريّة للأشخاص الذين يحتاجون لكسر العادات السيّئة. في بعض الأحيان، تكون المكافأة (أو العقاب) هي التي تحدث فرقا بين التغيير الفوريّ والسّريع، والوعود السّافرة المستمرّة.

موقع قدرات - قدرات موقع عربي متخصص بزيادة المعرفة بكل ما يتعلق بالتنمية البشرية والاجتماعية ويقدم نصائح مهمة لكل من يريد تطوير نفسه في العمل والحياة

 تواصلي مع أحد أفراد العائلة أو صديق أو زميل أو مدير في العمل واطلب من أحدهم أن يقدم لك ملاحظات حول مشروع أو إنجاز حديث قمت به، واستخدمي تعليقاتهم الإيجابية ونقدهم البناء لإيجاد طرق تساعدك على التغير للأفضل، وقد يوفر ذلك لك أيضا رأي خارجي غير متحيز للحصول على منظور مختلف لما تقوم به من عمل في سبيل تطوير الذات.

اللغة هي الركن الأساسي لتعلم معظم الأشياء الجديدة، فاللغة تعني التواصل والتوسع علي ثقافات جديدة لانفتاح العقل، فالتحدث بلغتين أو أكثر له عدة مزايا إدراكية، ويشمل ذلك بناء مهارات متعددة المهام، وتحسين الذاكرة، وتعزيز الإبداع، وتحسين مهارات صنع القرار، وبناء الثّقة بالنفس، وكل هذا يعود بالنفع على تطوير ذاتك.

لأن القراءة يمكنها أن توسع من معرفتك وتزيد من مفرداتك اللغوية اتبع الرابط وتبقيك على اطلاع، كما يمكنها أيضا أنت تزيد من قدراتك العقلية وتحسن من مهارات التفكير النقدي لديك.

كما أنَّ الالتزام بالتّمرين يحفّزك ويعلّمك مهارة الالتزام والمثابرة وتحقيق نتائج إيجابيّة.

Report this wiki page